منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية

مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة المنتدى منتداكم ولخدمتكم فتكرم بتسجيل الدخول والتوجه على اقسام المنتدى الرئيسية

إدارة المنتدى

تصويت

هل انت مستعد للدراسة الجامعية لهذا العام
92% 92% [ 12 ]
8% 8% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 13

المواضيع الأخيرة

» البرنامج التدريبي إدارة التدفقات النقدية و إعداد الموازنات التقديرية القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 31 يوليو الى 4 اغسطس 2016 م
29/5/2016, 9:56 pm من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر)) بيروت – القاهرة((من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016 م
28/5/2016, 9:33 pm من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي : مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
26/5/2016, 7:02 pm من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي الجودة الشاملة وتطبيقاتها على الاداء الوظيفى القاهرة – اسطنبول ا3يوليو 4 اغسطس 2016
23/5/2016, 10:30 pm من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي الجودة الشاملة وتطبيقاتها على الاداء الوظيفى القاهرة – اسطنبول ا3يوليو 4 اغسطس 2016
23/5/2016, 10:30 pm من طرف مروة الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
21/5/2016, 10:10 pm من طرف مروة الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
21/5/2016, 10:06 pm من طرف مروة الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية تقدم لكم برامجها التدربيبة لشهر يوليو 2016
16/5/2016, 8:58 pm من طرف مروة الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية تقدم لكم برامج التدريبية من فترة 17 الى 21 يوليو 2016 م الى 31 يوليو الى 4 اغسطس2016
12/5/2016, 9:56 pm من طرف مروة الدار

إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

الساعة الأن بتوقيت (صنعاء)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية}
 Powered by Amjad Alredwani ®{www.yemen5.yoo7.com}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

كيف نحبب أولادنا في المدرسة

شاطر
avatar
امجد محمد الرضواني
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 153
العمر : 28
الموقع : amjad.alredwani@gmail.com
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

كيف نحبب أولادنا في المدرسة

مُساهمة من طرف امجد محمد الرضواني في 9/11/2009, 1:00 am

كيف نحبب أولادنا في المدرسة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونصلي ونسلم على خير خلقه سيد ولد آدم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
1- أسباب أسرية واجتماعية
تهتم الأسرة بابنها أيما اهتمام وهو اهتمام جبلها الله عليه ومن خلال الاهتمام تبرز مشكلة وهي ترتيب الأولويات فيحتل المظهر والبدن أولها وكأن وظيفة الأسرة التسمين فانتشرت الأمراض بين الأطفال من سمنة وسكر وقلب ...الخ أما الجانب الثاني فهو جانب التربية وتكوين الشخصية ولعل البعض لديهم مفهوم مشوش عن التربية فتراه يركز على التعزيز السلبي والعقاب البدني وقد يعاقب الطفل وهو لا يدري لم عوقب والأدهى والأمر أن يعاقب وهو يريد الإحسان وقد ((أظهرت دراسة أميركية ان تأنيب الاطفال قد يدفع بهم إلى الاستجابة بسرعة غير انه قد يخفف من نسبة ذكائهم.
ونقل موقع "لايف ساينس" الأميركي عن الباحثة ماري ستراووس في جامعة "نيو هامبشاير" قولها "كل الأهل يريدون أولادهم ظرفاء لكن هذه الدراسة أظهرت أن تفادي التأنيب هو الذي يساعد على جعلهم كذلك"، مضيفة "إنني على ثقة بأن التأنيب يخفف من نمو القدرات العقلية لدى الأطفال".
وأشارت ستراووس إلى أنه من المعروف جداً أن الضرب قد يجعل الأطفال يتصرفون باضطراب في الأوضاع الصعبة وبالتالي لا يتصرفون بالطريقة الملائمة.
ولفتت إلى أنه باستخدام الضرب بدل الكلام كوسيلة من قبل الأهل من شأنه أن يحرم الطفل من فرص التعلم إذ أنهم بذلك يقطعون الطريق أمام أطفالهم للتفكير باستقلالي منقول.))
وقد يكون الطفل مدللا أكثر من الدلال الطبيعي فيذهب إلى المدرسة وهو إما كالمستجير من النار بالرمضاء أو يجد جوا وبيئة لم يألفها فواجب الأسرة تربية الأولاد والاهتمام به بكل جوانب مكوناته بطريقة صحيحة مع تعويده الاعتماد على الله أولا ثم على نفسه

2- أسباب تربوية .
المدرسة كيان يتكون من عدة أمور منا البشري ومنها المادي ، ويعتبر المعلم في قمة الهرم من حيث التأثير في الطالب وهناك عوامل تخص المعلم لعل من أبرزها ما يلي :
أ‌- التأهيل الأكاديمي للمعلم سواء كان تأهيلا علميا في مجال تخصصه أو مسلكيا في الجوانب التربوية ، وتأهيل المعلم لا يتوقف على الشهادة التي يحمله بل إلى مدى استعداده لتطوير نفسه من خلال الدورات التدريبية والقراءة والاطلاع ولا حجة اليوم لمن تخلى عن ذلك فمتطلبات العصر وواقعه تملي عليه البحث والمسارعة في ذلك وتأهيل طلابه لزمانهم ، ومن هنا فواجب الجامعات إعداد المعلم للتعامل مع العصر واحتياجاته لا مع الواقع ومعايشته ، ومن ذلك على سبيل المثال خصائص النمو في كل مرحلة عمرية وكيف يمكن الاستفادة منها واستثمارها تربويا فهذه تساعد المعلم في التعامل مع الطالب بفن لما يخدم العملية التربوية والتعليمية عندها يشعر الطالب بالراحة والانسجام بين واقع يعيشه ومتطلبات سيكلوجية .
ب‌- إلمام المعلم باللوائح والأنظمة : قضية فهم اللوائح من وجهة نظري نحى الناس عموما فيها على ثلاث مناح أولها النظرة القائمة على التذمر والتي تنظر إلى أي قرار أو نظام أنه لم يسن إلا ضد طائفة من العاملين ، وثانيهما ينظر إلى ذلك بأنها روتين ولا فائدة ترجى منها وآخر من تفهم تلك اللوائح والأنظمة وسعى إلى تحقيقها والوصول لأهدافها ، فمن لم يسع إلى تحقيق الأهداف وهم كثر سيعاملون مع الطالب بكره وسيخالفون الأنظمة بأي حيلة ولو بالاكتفاء بالأرقام والورق المسود بالحبر والمرصع بأشكال جمالية في الإخراج ويعمل المعلم بدافعية متدنية عندها يحصل التعسف ويكره الطالب المدرسة من جانب التعسف ومن جانب ضعف دافعية المعلم فواجب المعلم أن يتعرف أهداف اللوائح والأنظمة ويسعى إلى تحقيقها.
ت‌- المعلم داخل فصله وفيه عدة أمور منها الوسيلة التعليمية وطرائق التدريس وأساليبه وتوزيعه للأسئلة واختياره للواجب فما هو الانطباع الذي سيتركه واجب يجب على الطالب أن يحله في عطلة العيدين .
ث‌- تعامل المعلم مع طلابه فالمعاملة الحسنة تأسر فؤاد الطالب وتزرع الثقة في نفسه.
وهناك عوامل تعود إلى الإمكانات المادية في المدرسة ومنها المبنى المدرسي وتجهيزاته فبالله عليكم مدرسة به 400طالبا وليس بها فناء وحجم الفصل فيها مرتفع بالنسبة لمساحة الغرفة التي يدرس فيها إن مثل هذه البيئة تخلق جوا أشبه ما يكون بالعقاب للطالب فكيف نطمع في حبه للمدرسة والجو الذي يقضي فيه مرتبط بالتعب ولا يستطيع أن ينفس عن نفسه في أوقات مثل حصص التربية البدنية والفسحة ويزداد الأمر سوء عندما تكون الأجواء المناخية قاسية حر شديد أو برد شديد ولكي نتغلب على مثل هذه ولو بدرجات متوسطة تنظيم أوقات الطلاب فلا تكون الفسحة الكبيرة واحدة لجميع الطلاب بل تقسم كما يمكن اختيار أفضل الأوقات المناسبة لممارسة النشاط ففي المناطق الحارة نكون في أول اليوم الدراسي وفي المناطق الباردة في وسطه ، كما أن توزيع المقاعد والطاولات يلعب دورا مهما فعدم مناسبته للطالب تدعوه للحركة ومتعبة له ، فعلينا أن نوزعها بما يتناسب وطول الطالب ...الخ

3- أسباب ذاتية
وهي أسباب تعود للطالب مثل قرناء الطالب وصحته العامة ومستوى أسرته الاقتصادي فالطالب يتأثر بقرينه ويمكن أن يكون للجماعات والنشاطات المختلفة وتكوين رفقة صالحة تحت إشراف معلميه ، كما أن تنوع الأنشطة وتحقيقها لرغبات الطالب وميوله ورغباته كلها عوامل تحبب الطالب في المدرسة وهي ميسرة للمربي
أحبابي العوامل متداخلة وكثيرة فحتى لا نقع في الإطالة المملة آمل من كل زميل التكرم بتقديم ما لديه من أفكار وتجارب
دمتم في سعادة




    الوقت/التاريخ الآن هو 28/5/2018, 3:50 am