منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية

مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة المنتدى منتداكم ولخدمتكم فتكرم بتسجيل الدخول والتوجه على اقسام المنتدى الرئيسية

إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية

مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة المنتدى منتداكم ولخدمتكم فتكرم بتسجيل الدخول والتوجه على اقسام المنتدى الرئيسية

إدارة المنتدى

منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصويت

هل انت مستعد للدراسة الجامعية لهذا العام
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Bar_right92%دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Bar_left 92% [ 12 ]
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Bar_right8%دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Bar_left 8% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 13

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

» البرنامج التدريبي إدارة التدفقات النقدية و إعداد الموازنات التقديرية القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 31 يوليو الى 4 اغسطس 2016 م
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime29/5/2016, 9:56 pm من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر)) بيروت – القاهرة((من 24 يوليو الى 2 اغسطس 2016 م
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime28/5/2016, 9:33 pm من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي : مهارات التفاوض مع الموردين ومعايير اختيار مصادر التوريد وأساليب تقييمها (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime26/5/2016, 7:02 pm من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي الجودة الشاملة وتطبيقاتها على الاداء الوظيفى القاهرة – اسطنبول ا3يوليو 4 اغسطس 2016
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime23/5/2016, 10:30 pm من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي الجودة الشاملة وتطبيقاتها على الاداء الوظيفى القاهرة – اسطنبول ا3يوليو 4 اغسطس 2016
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime23/5/2016, 10:30 pm من طرف مروة الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime21/5/2016, 10:10 pm من طرف مروة الدار

» الدار العربية تقدم لكم وحدة البرامج التدريبية خلال الفترة من 24 الى 28 يوليو 2016 م
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime21/5/2016, 10:06 pm من طرف مروة الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية تقدم لكم برامجها التدربيبة لشهر يوليو 2016
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime16/5/2016, 8:58 pm من طرف مروة الدار

» وحدة البرامج التدريبية للدار العربية تقدم لكم برامج التدريبية من فترة 17 الى 21 يوليو 2016 م الى 31 يوليو الى 4 اغسطس2016
دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر I_icon_minitime12/5/2016, 9:56 pm من طرف مروة الدار

إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

الساعة الأن بتوقيت (صنعاء)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات ملتقى طلاب الجامعات اليمنية}
 Powered by Amjad Alredwani ®{www.yemen5.yoo7.com}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

    دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر

    امجد محمد الرضواني
    امجد محمد الرضواني
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 153
    العمر : 35
    الموقع : amjad.alredwani@gmail.com
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Empty دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر

    مُساهمة من طرف امجد محمد الرضواني 11/11/2009, 2:08 am

    كيف تذاكر و تحتفظ بالمعلومات حتى الامتحان ؟
    المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق
    نرى العديد من الطلاب يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة .. و لكنك تجد أن أحدهم متفوق و الآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذى يريده .. فما السر ؟
    السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد إهتدوا إلى طريقة مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة .. أما أولئك الذين يحاولون دون أن يصلون إلى ما يصبون إليه ، فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..

    إذن ما الحل ؟
    لابد للـ طالب من إيجاد خطوات يتبعها فى الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة مثل ..
    1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله
    2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة
    3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة

    و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركها الطالب لتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة له و لموضوعه و من ثم يتحقق له ما يريد ..هذه الطرق هى :
    1 - الطريقة الكلية : و هى أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار

    2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط .. فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعها معاً
    و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها

    3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ...
    ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب


    1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى اليومى .

    2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .

    3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث :
    أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد عن الخافتة .
    ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث على الراحة .
    ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
    و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .

    4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و الكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك اثبت المعلومات فيها .

    5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .

    6 - الإهتمام بـ الغذاء .

    7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .

    8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .

    _____________

    - إعداد المكان المناسب
    على الطالب أن يهتم بـ البيئة التى يدرس فيها بإعتبارها عاملاً هاماً للغاية ، فبعض الناس يجيد التركيز فى جو يتميز بـ العزلة و الهدوء التام ، و بعضهم بمقدوره المذاكرة فى جو يشوبه صوت خفيف ، و لذلك عليك أن تتعرف على ما يناسبك ، و حاول أن تهيئ لنفسك مكاناً منظماً للعمل فيه ، حينما يكون ذلك ممكناً فإذا رتبت الغرفة بحيث تستوعب كتبك و أدواتك و معداتك ، و استخدمتها بشكل منتظم فستجد بالتالى أن دخولك إلى هذه الغرفة سيعنى الخصوصية و التحرر من كل ما يلهى عن الدراسة و التركيز ، و يجب أن تتميز تلك الغرفة بـ التهوية الجيدة و الإنارة المتميزة التى تجنب العين الإجهاد ، و الإحتواء على كل مستلزماتك و أجهزتك بحيث تكون جميعها فى متناول يدك بمنتهى السهولة

    2- توقيت المذاكرة
    حينما تشرع فى إعداد خطة للمذاكرة ، يحسم بك أن تختار ساعات معينة يومياً ، و تلتزم بأداء عملك فيها ، بحيث يصبح هوايتك المفضلة فى هذا الوقت ، فتشتيت الذهن بـ المذاكرة فى مكان ما لمدة ساعة ثم تغييره لـ مكان آخر لن يحقق لك النتائج المرجوة ، الأمر نفسه يحدث حينما تلتزم بخطة الراسة و المذاكرة لمدة أسبوع ثم تتناساها لمدة أسبوعين بعد ذلك ، حاول دائماً أن تكون واقعياً فى أهدافك و لا تبالغ فى طموحك و تطلعاتك ، و يجب أن تتيح لك خطة الدراسة التى أعددتها أن تكون شخصاً إجتماعياً نشطاً تجاه الآخرين من حولك ، بحيث لا تكون خطة صارمة قاسية تنسيك الإستمتاع بوقتك و تلهيك عن المشاركة فى الإلتزامات الأسرية أو العائلية ، و عندما تستقر على ساعات معينة للمذاكرة ، إلتزم بها إلى أن يعرف الجميع الوقت المناسب للإلتقاء بك و من ثم تتضاءل فرص حدوث أى إضطراب أو إرتباك فى مواعيك

    3- ذاكر صباحاً
    يتمتع الوقت الذى تختاره للـ دراسة و المذاكرة بأهمية كبرى
    فمن الناحية النفسية تؤكد الأدلة أن الدراسة فى الصباح الباكر تفيد غالبية الطلاب أكثر من أى فترة أخرى ، حيث يكون الذهن خلال فترة الصباح متيقظاً و نشطاً للغاية ، على العكس من ذلك ، نجد ان الفترة المسائية تعكس قدر الطاقة المبذولة طوال اليوم ، بالإضافة إلى تأثير تناول الوحبات الثقيلة على المعدة و الذهن ، و من ثم قد تقل الرغبة فى الدراسة أو المذاكرة خلال هذه الفترة ، و مع ذلك لو خطط الطالب للـ عمل فى الفترة المسائية فيحسن أن يمنح نفسه قسطاً من الراحة ، و من ثم يصبح بمقدوره الجلوس للعمل بشكل أفضل ، و هذه هى الطريقة المثلى للإعتياد على العمل فى مثل هذا الوقت

    4- التركيز لا يدوم طويلاَ
    أثبتت التجربة أيضاً أنه لا يمكن الحفاظ على التركيز العقلى لفترة طويلة ... و لتحقيق المذاكرة الفعالة يجب أخذ فترات راحة قصيرة بعد كل ساعة عمل ، و الهدف من فترة الراحة التى لا تتجاوز خمس إلى عشر دقائق تهدئة و إراحة الطالب بعد تجاوز حمل دراسى

    5- كن مرناً مع ظروفك
    يلاحظ هنا أن الدراسة أو المذاكرة المستمرة لا تناسب إلا عدداً قليلاً من الناس ، و لذلك يؤكد علماء علم النفس و رجال التربية على أهمية مثل هذه الإستراحات القصيرة .
    يجب أن يتمتع الطالب بقدر من المرونة الكافية التى تتيح له التكيف مع هذه المشكلات ، و يجب على الطالب ألا يستسلم بسهولة و خصوصاً فى الأسابيع الأولى التى يعود فيها الفرد نفسه على عادات معينة .
    و إذا ضاعت من الطالب بعض ساعات الدراسة بسبب بعض الظروف الطارئة غير المنظورة ، فعليه أن يحاول جاهداً تعويض هذه الساعات و متابعة نظام الخطة التى أعدها من جديد


    ***************

    لابد أن تكون لدى الطالب خطة محددة أو جدول محدد يبين مواعيد المذاكرة اليومية فمهمة الطالب الرئيسية هي أن يكون طالبا أي أن يقوم بواجباته الدراسية أولا بأول دون تأخير وفيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة على الطالب مراعاة التالي : -

    1-اجعل مواعيد المذاكرة في الأوقات التي تكون فيها نشيط الجسم
    2-تجنب المذاكرة بعد الأكل مباشرة
    3-استرح لمدة ( 5 – 10 ) دقائق ) بعد كل ساعة من المذاكرة
    4-ذاكر يوميا سواء كان لديك اختبار أم لم يكن
    5-ذاكر في مواعيد ثابتة لتكون لديك عادة
    6-توقف عن المذاكرة عندما يحين وقت النوم
    7-لا تعتمد على تناول الشاي والقهوة بكميات زائدة كوسيلة للتنبيه
    8-تحديد أوقات المذاكرة يجنبك الإرهاق النفسي والجسمي
    في أيام الاختبارات


    يتبع...
    امجد محمد الرضواني
    امجد محمد الرضواني
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 153
    العمر : 35
    الموقع : amjad.alredwani@gmail.com
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Empty رد: دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر

    مُساهمة من طرف امجد محمد الرضواني 11/11/2009, 2:10 am

    كتابة خطة اليوم إما أن تكون في اليوم السابق مساءاً أو في الصباح عند الاستيقاظ أو كلاهما معاً .. فأحياناً أنا أكتب خطة في المساء وأستيقظ مبكراً أو بعض الأهداف ليس لدي الحماس لتحقيقها فأتركها ..

    كتابة الخطة اليومية يزيد 30 بالمئة من الإنجاز اليومي .. وفي هذه المقالة سأعطيك بعض النقاط والأفكار الجميلة تثريك في موضوع خطة اليوم ..

    - اذا حققت نصف ما كتبته فأنت على الطريق الصحيح ، اذا حققت 80 بالمئة وما فوق فأنت رائع ، اذا حققت أقل من النصف فعليك مراجعة نفسك ..

    - ليس عليك أن تنهك نفسك بالأهداف فهي جاءت لتشغلك وتنميك لا تقيدك وتتعسك وتجعل الحياة مقيدة ..

    - تستطيع كتابة أهدافك على الوورد أو البوربوينت بطريقة جميلة ..

    - ارسم دائرة بالنصف وأخرج عدة أفرع ( خطوط ) وعليها أكتب أهدافك ..

    - بجانب كل هدف أكتب أهميته ( أ : مهم ، ب : وسط ، ج : غير مهم ) ..

    - أنصحك بمذكرة أولوياتي لمبتكرها د.وائل العسق .. فيها قسم للمذكرات .. مواقيت الصلوات .. حكم يومية .. قسم للأهداف بالوقت .. وقسم آخر للأهداف وبجانبها جدول مبتكر جدا .. بجانب كل هدف تكتب أهميته ورقمه بحيث ترتب ماذا ستفعل أولاً .. كذلك يوجد مربع لتكتب تم الهدف أم قمت بتفويضه أم أنه جاري العمل عليه .. ستجد فيها شرح لأهداف السنة والحياة بشكل مبسط وجميل ..

    - قمت بعمل مفكرة مبتكرة أسميتها أهم الأهداف فيها جدول من عمودين العمود الأول جوانب الحياة ففيها كل الجوانب ( الروحي ، النفسي ، الاجتماعي ، الصحي ، المتعة ، العطاء ، العمل ) .. فكرتها أن لا تنسى بقية الجوانب بل أن تحقق ولو هدف بسيط في كل جانب ..

    - اذا كنت في حيرة في الأمور التي ستفعلها بإمكانك وضع أهدافك في علبة وتقوم بسحب الأهداف ..

    - اسأل نفسك مالذي أفعله اليوم ويقربني من أحلام الغد ..

    - اسأل نفسك ما الكلمات التي تحفزني لتحقيق هذه الأهداف ..

    - لماذا أريد تحقيقها ؟ .. أجب على هذا السؤال وستجد أن رغبتك ستزداد لتحقيق أهدافك ..

    هذه بعض الأفكار لكتابة خطة ليوم واحد جرب أن تكتب خطة كل يوم لمدة أسبوع كامل وانتظر النتائج



    (((((((((((((((((((


    عزيزي الطالب إليك بعض النقاط التي تساعدك على تنظيم وقتك جيداً :
    1) افتتح كل يوم جديد بصلاة الصبح مع الجماعة بالمسجد .
    2) الذهاب الى المدرسة بعد تناول الإفطار والتأكد من اصطحاب كل ما يلزمك للمدرسة .
    3) الانتباه الى شرح المعلم وتدوين الواجبات بمذكرة الواجبات اليومية .
    4) احرص على أداء صلاة الظهر مع الجماعة بالمدرسة أو مسجد الحي إذا كنت خارج المدرسة .
    5) بعد تناول الغداء أبدأ بحل الواجبات التي أعطيت لك في يومك الدراسي سواءً كان الواجب مطلوباً في اليوم الثاني أو في يوم آخر .
    6) أحرص على أداء صلاة العصر بالمسجد .
    7) إبدأ بمذاكرة دروس اليوم الثاني وفق جدولة محددة بعد عودتك من صلاة العصر حسب قدرتك الإستيعابية مع التركيز والانتباه أثناء المذاكرة .
    Cool اجعل لنفسك قسطاً من الراحة أثناء المذاكرة .
    9) احرص على صلاة المغرب مع الجماعة .
    10) أكمل ما تبقى من المذاكرة بعد صلاة المغرب .
    11) أدي صلاة العشاء مع جماعة المسجد .
    12) أجب على بعض الأسئلة المدونة بآخر كل درس وذلك بالاستعانة بولي أمرك أو زميلك
    13) جهز كتبك وأدواتك المدرسية كاملة بإتباع جدول الدراسة حصة .
    14) تناول طعام العشاء مع أسرتك .
    15) أختم يومك بصلاة الوتر ثم أخلد الى الراحة والنوم .
    16) اجعل ميعاد نومك ما بين الساعة التاسعة والعاشرة ليلاً ولا تتجاوز ذلك .
    17) في كل ما سبق وغيره استعن بالله وكن واثقاً من نفسك

    يجب أن يزيد عدد المواد في جدول المذاكرة في اليوم الواحد عن ثلاث مواد دراسية فقط إضافة إلى العملية إن مجدت.

    ترتيب المواد في الجدول يعتمد على ظروفك، فمثلا مواد الفهم كالاجتماعيات ومبادئ الفلسفة ومواد الحفظ كالنصوص والقوانين العلمية ومفردات اللغة الأجنبية يجب استذكارها بصفاء ذهني قي مكان هادئ أما مواد الحل كالرياضيات والكيمياء فتستطيع مذكراتها في أي وقت ومكان حتى عند سماع المذياع أو وجود أحد الضيوف.

    ابدأ بمذاكرة المادة التي تتطلب منك وقتا أقل، وانته بمذاكرة المادة التي تتطلب منك وقتا أطول لكي تتفرغ لدراستها.

    تذكر دائما أنه ليس المهم كم من الساعات تذاكر ولكن الأهم هو كيف تذاكر.

    كن واقعيا عند تصميم الجدول فلا تخصص وقتا طويلا جدا للمذاكرة بل نظم وقتك بحيث يكون هناك عدة فرص للراحة.

    ولا تنس أن تستمتع بعطلة نهاية الأسبوع فذلك يساعدك على تجديد نشاطك.

    يفضل أن لا يزيد زمن مذاكرة المادة الواحدة عن ساعة إلا نادرا.

    يجب تنوع مواد الدراسة عند تنظيم الجدول فليتبع دراسة اللغة الإنجليزية مثلا دراسة مادة الرياضيات التي تختلف عنها كلية وذلك منعا لتشابك المعلومات وتداخلها في ذهنك.

    لا يكون الجدول الدراسي نهائيا عند تصميمه، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب منك وقتا احتياطيا لمواجهة أي ظروف طارئة مثل الاستعداد لاختبار ما.

    ليكن الجدول سهل المنال كأن يكون ملصقا بكراس المذكرات الدراسية أو ملصقا أمامك وأنت تذاكر في غرفتك


    كيف تصمم جدول المذاكرة

    لكي تنظم وقتك وتحدد ساعات المذاكرة، قم بإتمام الجدول التالي :

    - حدد زمن الأنشطة التي تقوم بها يوميا في حياتك العادية ولمدة أسبوع.
    - ثم اخصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلية وهي 168 ساعة، لكي تعرف الساعات التي ينبغي لك تخصيصها للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.
    الجدول التالي يبين تفاصيل يوم واحد فقط كمثال :

    الوقت المستغرق النشاط
    نوم
    أعمال منزلية روتينية
    أكل أو ( أكل وطبخ )
    حياة اجتماعية
    التزامات عائلية
    تمرينات
    قراءات خاصة (بما في ذلك الجرائد والقصص الخ)
    مشاهدة التلفزيون
    مسليات أخرى
    هوايات
    التزامات شخصية (اهتمام بالملبس وبأشياء خاصة)
    أشياء أخرى

    أجمالي الوقت المستغرق

    الوقت المتبقي للعمل والمذاكرة = 24 ساعة - إجمالي الوقت المستغرق

    وهناك طريقة أخرى وتتلخص في :أولا : حدد ما تفعله من نشاط.
    حدد وقت البداية.
    أوجد الوقت المستغرق لأداء كل نشاط قمت به طوال اليوم.
    ثانيا : اجمع الوقت المخصص لكل نشاط.
    - أوجد الناتج الإجمالي لترى أين تقضي وقتك أكثر لتكون قادرا على اتخاذ الخطوط اللازمة لاستغلاله بصورة أنقع وأجدى.
    - أما القراءة الخارجية فخصص لها ساعتين في ليلتين من كل أسبوع.
    · الجدول التالي قابل للتعديل حسب مقتضيات الدراسة وظروفك.


    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

    [size=16]يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم بالطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من معوقات الاستذكار الجيد

    هناك بعض الصعوبات التى يمكن أن تعوقك عن المذاكرة والتى يجب عليك أن تكتشفها وتحاول التغلب عليها، حتى تستطيع أن تدخل فى المذاكرة الفعالة، وأهم هذه الصعاب

    عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً

    تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها

    كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه

    أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية

    القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتى تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسى
    امجد محمد الرضواني
    امجد محمد الرضواني
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 153
    العمر : 35
    الموقع : amjad.alredwani@gmail.com
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر Empty رد: دليل الطالب إلى النجاح و التفوق ..كيف تذاكر

    مُساهمة من طرف امجد محمد الرضواني 11/11/2009, 2:13 am

    لتحقيق المذاكرة الفعالة التى تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل التالية:

    القراءة الإجمالية للدرس

    الحفظ والمذاكرة

    التسميع

    المراجعة

    وفيما يلى كل مرحلة بشىء من التفصيل :

    ((((((((((((((

    [size=16]يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع الإرشادات التالية :

    1- تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسى إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه

    2- قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز

    3- الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس


    __________________

    القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج فى أى مادة هى: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطى الذكاء الذين استطاعوا التفوق فى الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى فى أدق المواد مثل الرياضيات!!؟… وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات

    1- تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك


    2- افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها


    3- ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية


    4- قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة


    5- ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة

    [center]كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟

    اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها

    تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك

    لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة

    قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة

    ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة

    يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إنى أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلى

    التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التى تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك

    هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول

    أنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذى يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذى يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً

    وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب فى المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هى التى تشبه الطريقة التى سوف تستخدمها فى الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلى

    التسميع التحريرى
    وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، وينم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة فى الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك

    التسميع الشفوي
    وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج
    إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب فى الأجزاء التى لا تتأكد منها
    التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك
    التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل


    كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟؟؟

    يتوقف ذلك على طبيعة المادة التى تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية

    إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع

    إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة

    إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع


    ********************

    للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها،كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهماً كاملاً وفى وقت أقل من سابقتها

    كيف تراجع ؟؟

    *لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة

    *تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة -

    *حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها

    *أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابق

    *يمكن أن تكون المراجعة فى صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع

    متى تراجـــع ؟؟
    قد يظن البعض أن المراجعة تكون فى آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسى هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك اتباع الآتى

    1- مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر

    2- تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة

    3- المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق
    %%%%%%%%%%%%%%%%5

    تأكد من جدول الامتحانات قبل موعده بوقت كاف
    لا تجهد نفسك قبل الامتحان وأهتم بغذائك
    لا تكثر من المنبهات ولا تتناول الأدوية المسهرة فهى تضرك أكثر مما تفيدك
    أعد أدواتك كل ليلة طبقاً لامتحان الغد.
    وخذ قسطاً كافياً من النوم قبل الامتحان لترتاح جسمياً ونفسياً وذهنياً وتركز فى الامتحان
    بكر فى الذهاب إلى لجنة الامتحان، وقد أخذت ما يلزمك من أدوات، ولا تنس رقم جلوسك، وأدخل الامتحان مستريح الجسم ، مطمئن النفس، واثقاً من النجاح
    أقرأ ورقة الأسئلة كلها جيداً بإمعان وهدوء ولا تتعجل فى الإجابة،ولا تتردد عند الإجابة أو الاختيار حتى لا يضيع وقتك
    قسم زمن الإجابة بين الأسئلة المطلوب الإجابة عليها، واترك بعض الوقت للمراجعة، ولا تغادر لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت
    اترك فراغاً بعد إجابتك عن كل سؤال فربما تحتاج إلى زيادة شيئاً ما عند المراجعة
    ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة، وتأكد من الأسئلة الإجبارية والاختيارية
    يفضل أن تكتب مسودة للإجابة، وتأكد أن المصحح يرجع إليها أحياناً ويحتسب لك درجاتها
    حدد المطلوب من السؤال بالضبط، وأجب على قدره، ورتب إجابتك فى شكل عناصر وفقرات
    إذا تذكرت نقطة متعلقة بسؤال آخر وأنت تجيب فسارع بكتابتها فى المسودة قبل أن تنساها
    لا تترك أى سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذى تعرفه منه،فإن ذلك يحتسب لك فى الدرجات
    للا تخرج من لجنة الامتحان قبل أن تراجع إجاباتك فربما تكون قد نسيت شيئاً أو تتذكر شيئاً جديداً تضيفه للإجابة
    اعتمد على نفسك ولا تحاول الغش، فمن غشنا ليس منا كما قال رسول الله، كما أن محاولاتك للغش تزيد من توترك واضطرابك، وتشتت أفكارك، وتعرضك لإلغاء امتحانك والرسوب فأحذر أن تضيع نفسك
    لا تترك أى سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه، وإذا لم تستطع الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذى تعرفه منه،فإن ذلك يحتسب لك فى الدرجات
    تذكر أن وضوح خطك ونظافة كراسة الإجابة، وحسن تنظيم الإجابات وعرضها من أهم عوامل النجاح والتفوق

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 11:57 pm